4

Header Ads


بلدان اللجوء-1: (السويد) لماذا هي القبلة المفضلة للاجئين؟!





تبدأ أورينت نت عامها الجديد 2015 بسلسلة من التقارير التي تقدم قاعدة معلومات وافية عن بلدان اللجوء التي يقصدها السوريون... بهدف غربلة الشائعات والمعلومات المضللة التي تنشر عن تلك البلدان، أو تقدم صورة غير صحيحة عن قوانينها وأنظمتها وما تتيحه للقادمين إليها. التقرير الأول.. نخصصه لمملكة (السويد) في أقصى الشمال الأوربي. (أورينت نت) 

تعتبر السويد من أكثر الدول الأوروبية المرغوبة عند طالبي اللجوء السوريين، وذلك بسبب سرعة إجراءاتها في منح الإقامة، وسهولة قوانينها بما يخص سرعة لم الشمل، بالإضافة لراتب اللجوء الذي يعتبر من أعلى الرواتب التي تمنح للاجئين في أوروبا.
ولكن بالرغم من هذه الإيجابيات إلا أن مناخها القاسي يدفع بالكثيرين لإعادة التفكير بشأنها؛ حيث أن السويد معروفة ببرودة الطقس الشديدة وكذلك بطول مدة الليل في معظم أشهر السنة، ففي العاصمة (استوكهولم( يبلغ طول النهار أكثر من 18 ساعة في أواخر حزيران، وينخفض إلى حوالي 6 ساعات فقط في أواخر كانون الأول.. فتتلقى السويد ما بين 1,600 إلى 2,000 ساعة من أشعة الشمس سنويا.ً

الجغرافيا والتوزع السكاني

السويد جغرافيا هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا، وقد سمي الإقليم كذلك نشبة إلى شبه جزيرة إسكندنافيا أو إسكنديناوة (باللاتينية: Scandinavia) الواقع شمال أوربا، والمكون بشكل أساسي من الممالك الثلاث: (السويد- النرويج – الدانمارك). ثم ألحقت بالتسمية (فنلندا وآيسلندا وجزر فارو). 
تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوبK وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق. ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر - نفق عبر أوريسند.
تبلغ مساحة السويد (450,295 كم2) أي ما يزيد عن ضعفين وثلاثة أرباع ضعف مساحة سورية، فهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة، إلا أن عدد سكانها هو أقل من نصف عدد سكان سورية، فهو مازال أقل من عشرة مليون نسمة... وبهذا تعتبر السويد منخفضة الكثافة السكانية (53 لكل ميل مربع)، لكن الكثافة تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية. 

الوصوليتم الوصول إلى السويد براً أو بحراً، كباقي دول أوروبا التي يقصدها السوريون بغرض اللجوء، عند الوصول يجب تقديم طلب اللجوء بأسرع ما يمكن، ويفضل في نفس اليوم. 
عند تقديم طلب اللجوء تؤخذ البصمات و الصور، وتقرر السلطات أيضا إذا كان يجب تقديم مساعدة اقتصادية لطالب اللجوء، إن لم يكن لديه أي أموال.
في المقابلة الأولي في مكتب الهجرة يتم توجيه أسئلة بسيطة حول سبب التقدم بطلب للحصول على اللجوء في السويد، ويتم أخذ المعلومات الأساسية الاسم، تاريخ الميلاد ،الجنسية واللغة، كما يسألون عن تاريخ مغادرة طالب اللجوء لبلده وكيفية وصوله إلى السويد. يترك طالب اللجوء جواز السفر وبطاقة الهوية الشخصية وأية وثائق أخرى لإثبات الشخصية. 
بعد هذا يبدأ مكتب الهجرة في النظر ما إذا كان سيتم النظر في طلب للجوء في السويد أو في بلد آخر.

الخطوة الأولية مكتب الهجرةفي المقابلة مع مكتب الهجرة يجب على طالب اللجوء تقديم شرح كافي ووافي عن أسباب مغادرته لبلده، ويجب المحاولة أن تكون القصة متماسكة وصادقة قدر الإمكان، بحيث لا يتم تغييرها لاحقاً، كما يجب الشرح بالتفصيل عن ماهية الخطر في البلد الأم لطالب اللجوء وسبب عدم قدرته على العودة إليه.
المهم في هذه المرحلة أن يقتنع مكتب الهجرة برواية طالب اللجوء وأحقيته بالحصول على حق اللجوء، حيث أنه إذا لم يقتنع مكتب الهجرة فسيكون لذلك تأثيراً سلبياً على سير عملية اللجوء.
بكل الأحوال بحال الحصول على الرفض يمكن الطعن في محكمة الهجرة . وإذا جاء جواب المحكمة سلبياً فيمكن ايضاً تقديم طلب استئناف إلى المحكمة العليا للهجرة.
(( بشكل عام وفي كل دول الاتحاد الأوروبي أذا تم رفض طلب اللجوء يمكن الاتصال بالمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان .))

اللاجئ في القانون السويديجاء في موقع "مكتب الهجرة" الخاص بالسويد أنه وفقا لاتفاقية اللاجئين، والقانون السويدي والقواعد المطبقة في دول الاتحاد الأوروبي، تعد لاجئا اذا كان لديك سبب وجيه للخوف من الاضطهاد بسبب:
• العرق
• القومية
• المعتقدات الدينية أو السياسية
• الجنس
• التوجه الجنسي
• اذا كنت تنتمي إلى فئة اجتماعية معينة.
قد تكون سلطات بلادك هي نفسها من يقف وراء الاضطهاد. أو أن السلطات في بلدك لا يمكنها، أو أنها لا تريد، أن توفر لك الحماية من الاضطهاد الموجه ضدك من قبل أفراد أو جماعات.
حتى لو لم يكن لديك صفة كلاجئ، فان لك الحق بالحصول على الاقامة كشخص يحتاج الى الحماية. وقد يتعلق الامر بالحماية البديلة أو الحماية من نوع آخر. 
الحماية البديلة 
وتعني أنك وفقا للقانون في حاجة إلى الحماية إذا كان هناك خطورة أنك:
• سينفذ فيك حكم الاعدام
• ستتعرض الى العقاب البدني، أو التعذيب أو غيره من ضروب العقاب أو المعاملة اللاإنسانية أو المذلة.
• كشخص مدني سوف تتعرض الى خطر متعاظم للإصابة بسبب نزاع مسلح.
الحماية من نوع آخر 
وتعني أنك وفقا للقانون في حاجة إلى الحماية بسبب:
• صراع مسلح خارجي أو داخلي أو بسبب الصراعات المسلحة أو بسبب صراعات حادة أخرى في وطنك
• أن لديك خوف له ما يبرره من التعرض لانتهاكات خطيرة
• لا يمكنك العودة إلى وطنك بسبب كارثة بيئية.
مفهوم الحاجة الى الحماية لأسباب أخرى لا يتوفر سوى في القانون السويدي وبالتالي تقتصر هذه الحماية على السويد فقط.

مرحلة الانتظاريعيش معظم طالبي اللجوء أثناء سير الاجراءات في مخيمات مفتوحة، أي يمكنهم الخروج والدخول إلى لمخيمات بحرية، وهناك شقق مخصصة للعائلات. خلال فترة الانتظار هذه يحق لطالب اللجوء ما يلي:

1- المساعدة القانونية: يحق لمعظم طالبي اللجوء الحصول على وكيل قانوني. ويكون على الاغلب قانونياً مؤهلاً من مهماته أن يرعى مصالحك واعطائك المساعدة القانونية خلال الفترة التي تنظر فيها مصلحة الهجرة بطلبك. ويمكن لطالب اللجوء أن يطلب بتعيين محامي آخر يثق به على أن يدفع أتعابه من ماله الخاص في هذه الحالة.

2- المترجم: في كثير من اللقاءات التي تجريها معك مصلحة الهجرة يشارك مترجم فوري لكي يترجم ما يقال. يجلس المترجم احيانا في الغرفة نفسها وفي أحيان أخرى يشارك المترجم عبر الهاتف أو شاشة العرض. تذكر ان تتوقف قليلا اثناء حديثك لكي يلحق المترجم من قول ما ذكرته في حديثك. وانتظر حتى ينتهي المترجم أو المترجمة من ترجمة ما قلته قبل أن تبدأ الحديث مرة أخرى، ويحق لطالب اللجوء أن يطالب بتغيير المترجم إذا لم يشعر بأنه أمين في نقل كلامه.

3- المنظمات غير الحكومية: لطالب اللجوء الحق دائماً في الاتصال والحصول على الدعم من مختلف المنظمات غير الحكومية، وموظفو مصلحة الهجرة يمكنهم أن يقدموا المعلومات عن المنظمات المتواجدة في المنطقة التي يسكن فيها. 

4- بطاقة LMA: عند التقدم بطلب الحصول على اللجوء في السويد يحصل المتقدم على وصل استلام بطلبه الذي قدمه. وهناك رقم يكتب على الوصل يمكنه ذكره حين الاتصال مع مصلحة الهجرة. هذا يجعل من السهل على الموظف المسؤول العثور على المعلومات الخاصة به. بعد بضعة أيام من تقديم الطلب يحصل على بطاقة تسمى بطاقة LMA تحل محل الوصل الذي استلمه في البداية. بطاقة LMA تعني أن حاملها شخص يطلب اللجوء وله الحق في المكوث بالسويد خلال فترة انتظار القرار في قضيته. كما يحتاج إلى حمل البطاقة دوما عند زيارة مركز الرعاية الصحية حتى يتسنى له الحصول على الرعاية الصحية التي له حق بها.

5- العمل: من أجل العمل في السويد يجب الحصول على تصريح عمل، ولكن يمكنك كشخص يطلب اللجوء العمل بدون تصريح عمل إذا تحققت الشروط التالية:
• طلب اللجوء يتم النظر به في السويد
• قام طالب اللجوء بالتعريف عن نفسه ابتداءاً باستعمال هويته.
• طلب اللجوء قائم على أسس سليمة.
إذا كانت هذه الشروط متوفرة عندها يحق لطالب اللجوء العمل. الإعفاء من الحصول على تصريح العمل (AT-UND) يُذكر في بطاقة LMA في الفقرة 7 من البطاقة.
ويمكن الاتصال بمكتب العمل لتأمين عمل، وبحال لم يتمكن طالب اللجوء من الحصول على عمل او غير قادر على العمل، فيمكنه الحصول على المساعدة المادية بحيث تكفي لدفع ثمن الطعام، والملابس، والمصروفات الشخصية.
إذا كانت المساعدة المادية مقدمة من مصلحة الهجرة فانه من المهم أن اخبارها إذا طرأ تغيير على الوضع المادي، على سبيل المثال إذا تم الحصول على عمل.

6- الرعاية الصحية: كشخص ينشد الحماية في السويد يحق لك اجراء فحص طبي مجاني في احد مراكز الرعاية الصحية. ولا يؤثر هذا الفحص الطبي على طلب اللجوء. لك الحق أيضا بالحصول على الرعاية الطبية الطارئة ورعاية الاسنان الطبية الطارئة والعلاج الطبي المستعجل. وسلطة الرعاية الصحية هي الجهة التي تقرر شكل الرعاية الصحية التي تحتاجها. اذا ابرزت بطاقة LMA الخاصة بك فانك تدفع فقط 50 كرون سويدي حينما تزور الطبيب أو حين جلبك للدواء من الصيدلية. طالبو اللجوء من الأطفال والشباب دون سن 18 عاما يحق لهم الحصول على الرعاية الصحية المجانية كما هو الحال بالنسبة للأطفال واليافعين الذين يعيشون في السويد.

7- السكن:
 يمكنك ترتيب أمور سكنك بنفسك أو من خلال السكن في احد المساكن التابعة الى مصلحة الهجرة. إذا كنت تسكن في احد مساكن مصلحة الهجرة فانك لا تستطيع أن تختار أي منطقة تريد السكن فيها وقد يحدث أن عليك الانتقال الى مسكن آخر خلال فترة الانتظار. إذا كنت قد تدبرت أمر سكنك بنفسك فعليك دفع الإيجار من جيبك الخاص.

الحصول على تصريح الإقامةعند حصولك على تصريح الإقامة بالسو فيحق لك العيش والعمل في السويد، وعند حصولك على تصريح الاقامة عليك الذهاب الى مصلحة الضرائب من أجل تسجيل نفسك في الاحوال المدنية السويدية/ قيد النفوس ولكي تحصل على الرقم الشخصي. وكإثبات بحصولك على تصريح الاقامة فسوف تحصل على بطاقة الاقامة من مصلحة الهجرة وحيث ترسل بطاقة الإقامة إلى عنوان سكنك

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.