4

Header Ads


الدراسة في "مالطا "

 * دليل الطالب المبعوث إلى جمهورية مالطا :

 

  * برنامج المرحلة التمهيدية :
  نظام دراسة المرحلة التمهيدية ( Foundation Year ) في مالطا هو نظام سنوي ، حيث يدرس ( الطالب / الطالبة ) السنة التمهيدية للتعرف على نظام التعليم المالطي ، والهدف من دراسة هذه المرحلة هو مساعدة الطلبة من خريجي الثانوية العامة للقبول في جامعة مالطا ، وكما يتضمن المحتوى الدراسي للمرحلة التمهيدية على وحدات دراسية مرتبطة بمتطلبات كل تخصص علمي _ على سبيل المثال - إذا كنت ترغب بدراسة تخصص الهندسة فإن من المفترض دراسة مادة الفيزياء والرياضيات ، ذلك لمساعدة الطالب على فهم محتوى ومستوى المادة العلمية ، كما أن هذه المرحلة تعرف الطالب بطرق التدريس المتبعة في جامعة مالطا .
 يتم الإشراف على الطلبة الأجانب وتوجيههم ، خصوصًا طلاب المرحلة التمهيدية ، حيث يقوم مكتب الخدمة الاجتماعية بمساعدة الطلبة في حال وجود أي مشكلة .

  * متطلبات وشرط الالتحاق :
  تنطبق شروط ومؤهلات القبول الخارجية على متطلبات القبول في الجامعة ، ويعامل كل طلب للإلتحاق بالجامعة على حسب مؤهلات المتقدم ، ولكم كقانون عام يجب أن تنطبق شروط القبول في جامعات بلدانهم على طالبي الالتحاق ، وأن على المتقدم للالتحاق بالجامعة ممن لا تكون اللغة الإنجليزية لغتهم الأولى الحصول على شهادات في اللغة الإنجليزية مثل اجتياز التوفل بمعدل 500 نقطة أو الآيلتز بمعدل 5.5 .

  * نظام الدراسة :
  تتكون الفصول الدراسية في جامعة مالطا من وحدات دراسية وتتضمن كل وحدة دراسية من محاضرات ، ودروس خصوصية ، وأعمال المختبر ، وعمل ميداني ، لذا كل مقرر مخصص لوحدة دراسية أو جزء منها يتطلب حوالي (50) ساعة من الدراسة منها (14) ساعة من المحاضرات والدروس الخصوصية .
 ويسجل الدارسين في المرحلة التمهيدية في 24 وحدة دراسية ( مقرر ) على الأكثر ، وعادة ما يشمل كل فصل دراسي على 15 وحدة دراسية ( مقرر ) الذي يشتمل على 18 ساعة من المحاضرات والدروس الخاصة في كل أسبوع بالإضافة إلى الدراسة الذاتية . و يعتبر الحضور إلزامي وأي طالب يتغيب بنسبة 25% من المحاضرات أو حلقات البحث في أي وحدة دراسية لن يسمح له بدخول الاختبار ولن يحسب له المقرر .

  * تشتمل المرحلة التمهيدية على الآتي :
  1 - اللغة الإنجليزية : ومن المتوقع اجتياز 14 مقررًا من مقررات ( الإنجليزي العام ) وأقسامه مثل : القراءة - الكتابة - الاستماع - المحادثة - القواعد - الاستخدام الأكاديمي والعلمي - كتابة المقالات . . الخ ، والهدف هو تحسين القدرة على التعامل باللغة الإنجليزية في مجالات عديدة .

  2 - متطلبات المواد الخاصة للحصول على الشهادة :وهو على الأقل اجتياز 14 مقررًا في مجالات مواد يجب أن تشمل على الآتي : ( علم الأحياء - الكيمياء - الرياضيات - الفيزياء - دراسة الكمبيوتر وتقنية المعلومات - الاقتصاد - المحاسبة ) .

  3 - الوحدات الدراسية الاختيارية : 
 تقدم لتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية الضرورية لاجتياز المتطلبات اللازمة للتخرج من جامعة مالطا وهي تشمل على وحدات خاصة بالمهارات الدراسية والتاريخ وثقافة البحر الأبيض المتوسط ومقدمة في الفلسفة .

  4 - وتلك المواد الخاصة بالطلبة الغير مطالبين بدراسة مقررات المواد الخاصة .

  * القبول في جامعة مالطا :
  الطالب الذي أنهى جميع الوحدات الدراسية المقررة في مجال تخصصه العلمي وحصل على معدل نهائي بتقدير ( جيد و جيد جدًا ) يمكنه الالتحاق بالدراسة الأكاديمية في جامعة مالطا .

 


  
  * الأوراق والمستندات المطلوبة للدراسة في مالطا :

 1 - استمارة النجاح الأصلية وصورة عنها ، بالإضافة إلى معادلة الثانوية بالنسبة للتعليم الخاص .
 2 - كشف درجات الأربع سنوات للمرحلة الثانوية باللغة الإنجليزية . ( يكون الإسم مطابق للإسم  بجواز السفر )، ويتم استخراجه من المنطقة التعليمية أو إدارة التقويم والامتحانات بوزارة التربية .
 3 -  عدد (2) صورة من شهادة ميلاد الطالب .
 4 - عدد (10) صور شمسية للطالب ( مكشوف الرأس ) ، وعدد (8) صور شخصية للطالبة .
 5 -  عدد (3) صور عن جواز السفر ( صفحة البيانات ) .
 6 - عدد (2) صورة لبطاقة الطالب المدنية .
 
  




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.