4

Header Ads


الشامل بخصوص الهجرة أو الدراسة في أستراليا

أكيد كل واحد فينا يحلم بالهجرة والعيش في أستراليا حلم ظل يراود الكثير من الشباب والأسر العـربية، عززه في دواخلهم ما ظلوا يتابعـونه
ويشاهدونه عبر وسائل الإعلام من تطور وعمران وتعليم راق ومساعدات حكومية وحرية رأي وتعـبير وحياة سهلة تعيشها عوالم هذا البلد
دون تعقيدات، وقد استطاع الكثيرون بالفعـل افتتاح أحلامهم بالانتقال إلى استراليا بمختلف الوسائل الشرعية منها والملتوية، ومنهم من نجح
في بناء حياته والاستقرار هناك، تقودهم إلى ذلك حاجتهم الماسة وظروفهم المعقدة التي أجبرتهم على التكيف وتساعدهم إمكاناتهم
واستعـدادهم الفكري والثقافي واطِّلاعهم على قوانين تلك البلاد، فنجحوا إلى حد كبير في التأقلم مع حياتهم الجديدة وتجاوزوا اختلافاتها.

لندخل مباشرة في الموضوع ولنتكلم هذه المرة عن الحلم الأسترالي وكيفية تحقيقه على أرض الواقع.

النقاط المطلوبه للهجرة إلى أستراليا 
خطوات الهجرة كالتالي: طبعا ملفات الهجرة التي تقدم إلى استراليا عديدة ومتنوعة جدا ولها اكثر من برنامج كل منا يستلزم متطلبات معـينة ونقاط اساسية للحصول علي الاقامة في استراليا، وهي أنواع:
- فيزا الهجرة الى استراليا
- هجرة العمالة الماهرة الخاصة برجال الاعمال
- هجرة المكفول من صاحب عمل
- الهجرة الانسانية : حالات انسانية خاصة
- هجرة اعضاء العائلة: اهل اخوة زوجة او اولاد
- اللاجئين بكافة الانواع
- هجرة العـمالة الماهرة (تشمل اصحاب الشهادات العليا من اطباء ومهندسين وغيره )
- هجرة الممرضات حيث تحتاج استراليا الان إلى ممرضات بدرجة كبيرة
- الهجرة المناطقية المحصورة بمناطق محددة
هل أحتاج إلى تأشيرة دخول للدراسة في أستراليا؟
أما بالنسبة للنقط التي من المفروض أن تحصل عليها حتى يتم قبول طلبك هي كالتالي:

معلومات حول تأشيرة الدخول الأسترالية - الفيزا الأسترالية
إن كنت تريد الدراسة لفترة تقلّ عما مجموعه 12 أسبوعاً، ينبغي أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول سياحية.
إن كنت تريد الدراسة لفترة تزيد عن 12 أسبوعاً، ينبغي أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للطلاب. للمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على تأشيرة دخول إلى أستراليا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بخدمات الهجرة الأسترالية.http://www.immi.gov.au/immigration.htm

- كم يستغـرق من الوقت الحصول على تأشيرة دخول للطلاب؟
يتم إصدار تأشيرات الدخول للطلاب الذين يرغبون بالدراسة في أستراليا لدوام كامل. يعتمد الوقت الذي يستغـرقه الحصول على تأشيرة دخول على السفارة الأسترالية التي تتقدم بطلب فيها. تراوح المدة بين 4 و 8 أسابيع.

- متى يمكنني أن أبدأ؟
إن كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول ينبغي أن تطلب الحصول على شهر أو شهرين قبل مواعيد البدء، لا سيما إن كنت بحاجة إلى سكن
- أذكر على أن للطلب تاريخاً للبدء لأنني أريد أن أبدأ بمجرد حصولي على تأشيرة دخول الطلاب، هل من مشكلة في ذلك؟
 
ينبغي أن نعـرف تاريخ البدء لكي ندرس الطلب، ينبغي أن تعـطي الوقت الكافي لكي يتمّ إصدار تأشيرة الدخول وتأمين السكـن الملائم
 

ماذا يحصل في حال تمّ رفض طلبي لتأشيرة الدخول؟
 
بموجب الأحكام والشروط، ترجع كل الرسوم المدفوعة عند استلام التبليغ وإثبات خطي بأن طلب الحصول على تأشيرة الدخول قد تمّ رفضه قبل الموعد الذي ستبدأ فيه.

هل تصدر كابلان الدولية تأشيرات دخول إلى أستراليا؟
 
لا. إن كل تأشيرات الدخول تصدر من قبل دائرة الهجرة الأسترالية أو السفارة/القنصلية بالخارج.

 كيف أحصل على تأشيرة دخول؟
 
ينبغي أن تتقدم أولاً بطلب للدراسة لدى كابلان الدولية، في حال كنت مؤهلاً للدخول سوف تصدر كابلان الدولية اتفاق تسجيل وفاتورة. سوف تصدر كابلان الدولية أيضاً إيصالاً وتأكيداً إلكترونياً للتسجيل من أجل تأشيرة دخول الطلاب حين تتلقى منك اتفاق التسجيل الكامل والموقّع والدفعة الكاملة لحجزك. ينبغي أن ترسل هذه الوثائق إلى دائرة الهجرة الأسترالية أو إلى السفارة/القنصلية كدليل على دراستك

 أي سفارة ينبغي أن أزورها ؟
 
ينبغي أن تقصد عادةً السفارة/القنصلية الأسترالية في البلد الذي تحمل جنسيته (أي البلد الذي أصدر جواز سفرك). في حال لم يكن هناك سفارة أو قنصلية أسترالية في بلدك أو كنت تقيم في بلد آخـر، ينبغي أن تتصل بأقـرب سفارة أسترالية إليك لتتأكد مما إذا كانوا يقبلون طلبك للحصول على تأشيرة دخول. للعـثور على السفارة الأسترالية في بلدك يرجى زيارة http://www.immi.gov.au/contacts/overseas/index.htm
 ما هي مدة صلاحية تأشيرة الدخول التي أحصل عليها ؟
إن كابلان الدولية ليست الجهة التي تصدر تأشيرة الدخول وبالتالي لا يمكنها  تأكيد فترة صلاحيتها. تكون مدة تأشيرة الدخول عادةً مساوية لمدة الدورة الدراسية بالإضافة إلى 4 أسابيع. غير أن الأمر يعـتمد على تزويد دائرة الهجرة بالوثائق المناسبة. وينبغي أن تتأكد من هذه المعلومات لدى السفارة أو القنصلية الأسترالية في بلدك.
 هل يمكن أن تساعدني كابلان الدولية في إتمام طلب الحصول على تأشيرة الدخول ؟
بإمكان كابلان الدولية أن توفـر لك الوثائق التي تثبت بأنك طالب مؤكد في المدرسة (اتفاق التسجيل، ضمانة السكن، و/أو الإيصال). لكن قبل وصوله، تقع على عاتـق الطالب وحده مسؤولية إتمام كل الوثائق الحكومية بمجـرد أن تبدأ الدراسة مع كابلان الدولية. يمكننا أن نزودك بالمعلومات الضرورية حول كيفية تغـيير تأشيرة دخولك أو التقدم بطلب لتمديد تأشيرة الدخول إن لزم الأمر.
 ما هو احتمال الموافقة على طلبي للحصول على تأشيرة دخول ؟
إن كابلان الدولية ليست الجهة التي تصدر تأشيرات الدخول ولا يمكنها بالتالي أن تؤكد احتمال الموافقة عليها. لكن ينبغي أن تأخذ بعـين الاعتبار أن الحصول على تأشيرة الدخول ليس بالأمر المضمون.
 ماذا يحدث في حال تم رفض طلبي للحصول على تأشيرة الدخول؟
في حال تمّ رفض طلبك للحصول على تأشيرة الدخول، ينبغي أن تسأل المسؤول القنصلي عن سبب الرفض قبل أن تغـادر السفارة. فأنت تملك الحق في طلب قرار الرفض خـطياً كذلك. في حال لم يذكـر أي سبب أو كان السبب يتعـلق بطلبك بشكل خاص، فلن تتمكـن كابلان الدولية على الأرجح من مساعـدتك. في معـظم الحالات يكون القرار الحكومي نهائياً ولا يمكن أن تفعـل كابلان الدولية شيئاً لتغـيير هذا القرار.
 هل يمكن تمديد تأشيرة دخول الطلاب التي حصلت عليها في حال احتجت إلى المزيد من الوقت للدراسة ؟
أجل. إن رغبت في متابعة دراستك لدى كابلان الدولية، سوف يسرّ المسؤولون عن الشؤون الطلابية مساعدتك في تقديم طلب لتمديد تأشيرة دخولك. ينبغي أن تعلم الشؤون الطلابية برغبتك في التمديد قبل 4 أسابيع على الأقل من يومك الدراسي الأخير.
ما الذي تطلبه دوائر الهجرة الأسترالية في كشف الحساب المصرفي؟
ينبغي أن يظهر كشف الحساب المصرفي/الرسالة من المصرف أنك تملك أنت و/أو ضامنك ما يكفي من المال لتغـطية نفقات دراستك. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تظهر أن كل الأموال متوفرة للاستخدام من دون أي غرامة على السحـب. لهذا السبب تعـتبر كـشوف الحسابات الجارية وحسابات التوفير هي الأفضل. إن قوائم الدخـل وسندات الملكية وغيرها من أشكال الاستثمارات لا تعـتبر مقبولة. يمكنك أن تثبت امتلاكك للأموال عبر عدة حسابات مصرفية و/أو عدة ضامنين إن لزم الأمر.
 هل ينبغي أن أبرز حساب كشف مصرفي عند وصولي حتى ولو كنت قد دفعـت؟
تنصح كابلان الدولية بأن يحمل كل الطلاب الذين يصلون إلى البلد معهم الوثائق الضرورية كما هو مذكور على الموقع الإلكتروني لدائرة الهجرة
والجنسية http://www.immi.gov.au/contacts/overseas/index.htm
 ما هو المبلغ الذي ينبغي أن يكون موجوداً على كشف حسابي المصرفي ؟
تطلب دائرة الهجرة الأسترالية التأكد من أنك تملك مبلغاً كافياً لتغـطية نفقات معـيشتك أثناء وجودك في أستراليا. كما ينبغي أن تظهر بأنك تملك تذكرة سفر ذهاب وإياب لدى وصولك إلى أستراليا.
 هل يمكنني تغـيير موعد بدء الدراسة بعـد حصولي على تأشيرة دخول الطلاب؟
يمكنك أن تغـير موعد بدء دراستك في أي وقت قبل دخولك أستراليا. ما عليك سوى الاتصال بكابلان الدولية لتأكيد تاريخ البدء الجديد بمجرد أن تتأكد من ذلك.في تلك الأثناء، سوف ترسل لك كابلان الدولية عبر البريد اتفاق تسجيل منقّحاً يظهر مواعيد بدء دراستك الجديدة. إن لم تبلغ كابلان الدولية بشأن تلك التغييرات سوف تتسبب بمشاكل لك عند نقطة الدخول و/أو السفارة الأسترالية. إن أردت البدء قبل موعد بدء دراستك فيمكنك ذلك. يكفي أن تذهب إلى المدرسة وتبلغهم برغبتك في البدء في وقت مسبق.
 هل يمكن أن أغيّر المدرسة بعد حصولي على تأشيرة دخول الطلاب؟
يمكنك تغيير مدرستك في أي وقت قبل أن تتقدم بطلب لتأشيرة دخول الطلاب من دون أي كلفة إضافية. يمكنك الاختيار من بين أربع مدارس لكابلان الدولية في أستراليا؛ سيدني، بيرث، بريسبان وكايرنز. اتصل بكابلان الدولية لتأكيد المكان الجديد وسوف ترسل إليك رسالة قبول جديدة في الموقع الجديد عبر البريد. في حال كانت تأشيرة دخولك قد صدرت، بإمكانك تغيير الأماكن لكن ينبغي أن تتقدم بطلب "تغيير المؤسسة" أو "Change of Provider" قبل وصولك إلى أستراليا. قد يتوجب عليك دفع رسماً إضافياً. يرجى التأكد من الرسوم من السفارة/القنصلية الأسترالية في بلدك. في حال اختلفت الأسماء لأنك بدّلت أماكن المدرسة بعد حصولك على تأشيرة الدخول، قد تمنع من الدخول إلى أستراليا.
 هل يمكنني الدخول إلى أستراليا قبل موعد بدء الدروس أو بعده؟
إن تأشيرة دخول الطلاب التي أصدرتها لك دائرة الهجرة والجنسية، تحمل تاريخ صلاحية هذه التأشيرة. ينبغي أن تلتزم بهذه التواريخ
في حال سافرت إلى أستراليا بعد موعد بدء الدروس، قد تواجه بعض المشاكل عند نقطة الدخول، بما أنك لم تلتزم بشرط الالتحاق بالمدرسة قبل موعد البدء. لكي تتجنب مشاكل مماثلة عند نقطة الدخول، اتصل بكابلان الدولية واطلب منهم تأجيل موعد بدء دروسك إن كنت غير قادر على الوصول قبل تاريخ البدء. في هذه الأثناء، سوف ترسل لك كابلان الدولية رسالة قبول منقّحة عبر البريد، تحمل تاريخ البدء المؤجل.
وإليكم هذا الموقع الذي يوفر كم هائل من المعلومات حول الدراسة بأستراليا -اضغط على الصورة-
 ما هي الوثائق التي ينبغي أن أبرزها عند نقطة الدخول؟
عادةً، ينبغي أن تبرز الوثائق التالية للمسؤول عند نقطة الدخول. في حال كانت هذه الوثائق ناقصة أو غير كاملة، فقد يتم احتجازك واستجوابك أو منعك حتى من الدخول.
  • جواز سفر صالح (غير منتهي الصلاحية)
  • تأشيرة دخول صالحة (غير منتهية الصلاحية) للطلاب (إذا انطبق الحال)
  • كشف حساب مصرفي
  • إثبات على رحلة الأياب (في حال دخولك عبر تأشيرة دخول للزوار)
  • وثائق من كابلان الدولية
  • رسالة قبول
  • إيصال
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة http://www.immi.gov.au/contacts/overseas/index.htm
 ما هي متطلبات الدراسة لدى كابلان الدولية؟
إن الطلاب الداخلين عبر تأشيرة دخول الطلاب ينبغي أن يدرسوا بدوام كامل. إن الدراسة بدوام كامل هي عبارة عن 21 ساعة من دراسة الإنكليزية في الأسبوع ( الإنكليزية المكثفة , الإنكليزية رجال الأعمال ,البرنامج الإضافي لاختبار دورات تحضيرية لاختبار كامبريدج و الأيلتز
في حال لم تلتزم بشروط كابلان الدولية للدراسة بدوام كامل أثناء دراستك من خلال تأشيرة دخول الطلاب، سوف تضطر كابلان الدولية إلى إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية بوضعـك وقد تُنزع عنك الصفة القانونية.
 هل يمكنني العمل أثناء دراستي لدى كابلان الدولية؟
بإمكان الطلاب الذين يحملون تأشيرة دخول صالحة للطلاب أن يعملوا حتى 20 ساعة في الأسبوع بعد بدء الدورة الدراسية، والعمل لساعات محدودة أثناء العطلات. إن هذا الحق في العمل يكون متضَمناً بشكل آلي لكل الطلاب الذي يدخلون البلد عبر تأشيرة دخول الطلاب. بإمكان الطلاب أيضاً أن يعملوا إن كانوا حاصلين على تأشيرة دخول العمل أثناء العطلة، لكن الأمر غير ممكن للطلاب الحاصلين على تأشيرة دخول سياحية.
 من يحتاج إلى تأشيرة دخول عمل أثناء العطلة في أستراليا؟
سوف تحتاج إلى تأشيرة دخول عمل أثناء العطلة إن أردت التسجل في برنامج للعمل والدراسة في أستراليا

 من بإمكانه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول عمل أثناء العـطلة في أستراليا؟
  • مواطنو البلدان المذكورة في الجدول أدناه، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة
  • ملحوظة هامة: ينبغي أن يكون عمر المتقدمين الثامنة عشرة وما فوق لكن ما دون الحادية والثلاثين أثناء تقديم طلب تأشيرة الدخول
 ماذا تخوّلني تأشيرة الدخول أن أفعـل؟ في حال حصولك على تأشيرة الدخول هذه بإمكانك لبقاء في أستراليا حتى فترة 12 شهراً أو المغادرة ودخولها مجدداً بقدر ما تريد ضمن فترة صلاحية تأشيرة الدخول. وبالنسبة للعمال مع كل صاحب عمل في أستراليا لفترة لا تتجاوز الستة أشهر. أما الدراسة لفترة 4 أشهر كحد أقصى.
ملحوظة هامة: على المتقدمين الدخول إلى أستراليا خلال 3 أشهر من تاريخ حصولهم على تأشيرة الدخول.
 ما هي البلدان التي يمكنها المشاركة في برنامج العمل أثناء العطلة؟
وسلأقدم لكم البلدان والأماكن المشاركة في برنامج العمل أثناء العطلة مع أستراليا. إن كنت تحمل جواز سفر أحد البلدان التالية، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول العمل أثناء العطلة (الفئة الفرعية 417)
بلجيكا - ألمانيا - مالطا - كندا - جمهورية قبرص - الدنمارك - إستونيا - فنلندا - فرنسا - الجمهورية الأيرلندية - إيطاليا - اليابان -كوريا - هولندا - النرويج - السويد - تايوان - المملكة المتحدة
*منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعـبية (تتضمن حاملي جوازات السفر الوطنية البريطانية بالخارج)

ملاحظة: إن كنت تحمل جواز سفر تشيلي، تايلندي، تركي أو أميركي، يمكنك أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول العمل أثناء العطلة (الفئة الفرعية 462) , لمعرفة إن كنت مؤهلاً للبرنامج وللتفاصيل حوله، يرجى مراجعة الرابط أدناه.
 
- هل يمكنني العـمل لمدة 12 شهراً؟
لا يمكنك العمل لدى صاحب العمل نفسه لفترة تتجاوز الستة أشهر؛ غير أنه يمكنك البحث عن عمل آخر مؤقت أو أعمال أخرى مؤقتة للفترة المتبقية من صلاحية تأشيرة الدخول. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الهجرة في أستراليا

 ما هي الفترة التي يمكنني أن أدرس خلالها إن كنت أحمل تأشيرة دخول العمل أثناء العـطلة (الفئة الفرعية 417)؟
يمكنك أن تدرس حتى 17 أسبوعاً كحد أقصى. ولا تتضمن هذه الفترة العطلات وفترات التوجيه.
 ما هي كلفة تأشيرة الدخول هذه؟
ينبغي أن تدفع رسم غير مرتجع لتقديم طلب تأشيرة الدخول يبلغ 195 دولاراً أسترالياً حين تتقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدخول في السفارة أو القنصلية في بلدك.
 كيف يمكنني تقديم الطلب؟
توجه إلى أقـرب قنصلية أو سفارة أسترالية منك أو قم بزيارة الموقع الإلكتروني الحكومي للهجرة في أستراليا
 هل يمكنني تمديد تأشيرة الدخول لأكثر من 12 شهراً ؟
إن كنت تحمل جواز سفر أحد البلدان المذكورة في الجدول أعلاه، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول ثانية للعمل أثناء العطلة , يرجى زيارة موقعهم الإلكتروني للمزيد من المعلومات.

شروط واجراءات الهجرة الى استراليا
- هجرة العمالة الماهرة/ المستقلة
القسم الأول :طلب التقييم
في هذا القسم تتم عملية معادل شهادة أوتقييم المهنة لمقدم الطلب مع خبرته. مدة الطلب حسب كل مهنة لكن لا تزيد عن ثلاثة اشهر ويمكن تسريعها، الرسم 300 $ استرالي او اكثر و حسب كل نوع من المهن، الاوراق المطلوبة والشروط:
1- صورتين شمسيتين لمقدم الطلب
2-صورة عن جواز السفر (مصادقة)
4-شهادة دراسية بالنسبة للمهن وشهادة الجامعة بالنسبة للشهادات (مصادقة)
5 -افادات خبرة تنظم من قبلنا وتوقع من رب العمل وشهادات من جهات اخرى (مصدقة)
6- يجب أن لا يزيد العـمر عن 44 عاما
7- يجب أن تكـون المهنة مذكورة بجدول المهن المطألوبة في استراليا

في حالة الموافقة على القسم الأول يجب على مقدم الطلب النجاح في امتحان : Ielts وهو امتحان اللغة الانجليزية ويقدم في المركز الثقافي البريطاني. وهناك بعض المهن التي تتطلب شهادة جامعية يمكن ان يطلب منه قبل التقييم اجراء امتحان كتابي مثل الاطباء والصيادلة وغيرهم ولهم اجراءات تختلف بحسب كل مهنة.
القسم الثاني :طلب الهجرة
في هذا القسم تتم المعالجة النهائية لطلب الهجرة، مدة معالجة الطلب من 6 – 12 شهر و قد تزيد أو تنقص تبعآ لنوع الطلب، رسم السفارة 2060 دولار استرالي حاليا وقد تزيد مستقبلا كما يمكن ان يطلبوا دفعة ثانية قبل منح الفيزا تماما اذا كان الزوج أو الزوجة لا تحمل شهادة ielts تزيد رسوم السفارة في حالة كون مقدم الطـلب له أولاد بزيادة طفيفة.
الأوراق المطلوبة :
1-\6\ صور شمسية لكل شخص مقدم في الطلب
2-اخراج قيد فردي لمقدم الطلب
3-اخراج قيد عائلي لمقدم الطلب و والديه و اخوته
4-اخراج قيد عائلي لمقدم الطلب و زوجته و اةلاده في حال كونه متزوجآ
5-صورة عن جواز السفر لكل شخص في الطلب
6-صورة عن دفتر خدمة العلم
7-لا حكم عليه من البلد الاصلي والبلد الذي اقام فيه اكثر من 9 اشهر
8-في حالة وجود قريب في استراليا معلومات عنه

وللمزيد من المعلومات القيمة والمهمة حتى تأخذوا فكرة شاملة عن أستراليا إليكم المواقع التالية :

موقع الحكومة الأسترالية الذي يمكنك من الاطلاع على مجموعة كبيرة من المعلومات

 
موقع الصحف الأسترالية على الإنترنت
هيئة السياحة الأسترالية وهو موقع سياحي رسمي تحت إدارة الحكومة الفيدرالية

الدليل إلى أستراليا وهو موقع فيه روابط للوصول إلى المواقع المحلية التي تركز على مناطق الجذب والثقافة والبيئة والنقل وما إلى ذلك

موقع للباحثين عن الوظائف عبر الإنترنت
موقع اتحاد بيوت الشباب لمعـرفة أماكن الإقامة التي تناسب ذوي الميزانيات المحدودة في مختلف أرجاء البلاد  


البحث في المدن دليل إلى كافة أساليب الحياة والترفيه في جميع أنحاء أسترالي: www.citysearch.com.au

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.