4

Header Ads


تجربة شاب في الزواج بفتاة ايطالية الوثائق المطلوبة في الزواج المختلط


Résultat de recherche d'images pour "flag italy"
 تجربة شاب في  الزواج  بفتاة ايطالية  الوثائق المطلوبة في الزواج  المختلط 

انا شاب مغربي عقدت قراني بفتاة ايطالية

الوثائق المطلوبة (من كل الأجانب) الراغبين في الزواج من مواطن او مواطنة مغربية ،

طلب في اسم الشخص الأجنبي للسيد قاضي الأسرة المكلف بالزواج "من اي كاتب عمومي" مرفوقا بالوثائق ادناه :
ـــ شهادة إعتناق الإسلام بالنسبة للذكر و ما يفيد إن طالبة الإذن كتابية
(الشهادة تسلم من اي مسجد ببلد إقامته او عند عدول بالمغرب بالنسبة للذكر او الأنثى)
(إذا كانت الأنثى ترغب في الإحتفاظ بديانتها يكفي كتابة إقرار بالديانة عند كاتب عمومي و المصادقة عليها
في المقاطعة, يجب ان يكون باللغة الفرنسية).
ـــ نسخة من رسم الولادة "نسخة كاملة".
ـــ شهادة السكن او الإقامة .
ـــ شهادة الجنسية او ما يفيد بجنسية الطرف الاجنبي " كالباسبور او بطاقة التعريف" في حالة عدم تمكنه(ها) من الحصول على شهادة الجنسية .
ـــ شهادة الكفاءة للزواج (من قنصلية او سفارة بلده بالمغرب).
ـــ السجل العدلي الوطني من بلده (ها) .
ـــ السجل العدلي المركزي من وزارة العدل والحريات بالمملكة المغربية
+ للحصول على هذا السجل يجب حظور الطرف الأجنبي شخصيا او الطرف المغربي مصحوبا بوكالة من الطرف الأجنبي وهذه الوثائق:
*فوطوكوبي لاول صفحة من جواز السفر الطرف الأجنبي
*فوطوكوبي للصفحة التي تثبت آخر دخول للمغرب "طابع الجمارك المغربية"
*فوطوكوبي من بطاقة التعريف الوطنية للطرف الأجنبي
*تمبر إداري من فئة 10 دراهم
انوه أنه من الأفضل أن تكون بباب الوزارة قبل الساعة 8:30 صباحا لتتمكن من أخذ الوثيقة في نفس اليوم.
ـــ ما يفيد الدخل والمهنة "شهادة العمل أو عقد العمل , اذا لم تتوفر انا عملت تصريحا بانها لا تتوفر على عمل و تتم المصادقة عليه بالمقاطعة
" .
ـــ فوطوكوبي من صفحات جواز السفر التي تفيد الدخول إلى المغرب.
ـــ صورة من البطاقة الوطنية .
ـــ 8 صور فوتوغرافية .
ـــ شهادة طبية قصد الزواج ( من مستوصف الحي او المستعجلات في المدينة التي سيتم بها الزواج).
ـــ الحكم بما يفيد الطلاق او نهايته (او شهادة العزوبة إن أمكن).
 ملاحظة :جميع الوثائق يجب ان تترجم عند ترجمان محلف ما عدا : صور جواز السفر و بطاقة التعريف والشهادة الطبية وعدم الحمل.

 الوثائق المطلوبة من الطرف المغربي :

ـــ نسخة كاملة من رسم الإزدياد.
ـــ السجل العدلي من المحكمة .
ـــ شهادة العزوبة او ما يفيد الطلاق .
ـــ شهادة الخطوبة ( من الواجب إستلام شهادة العزوبة بيوم على الأقل قبل تسلم شهادة الخطوبة).
ـــ شهادة السكنــــــــــــــــــى.
ـــ شهادة طبية قصد الزواج (من المستوصف او المستعجلات)
ـــ صورة مصادق على صحتها من بطاقة التعريف الوطنية.
ـــ 8 صور فوتوغرافية.
 
للحصول على شهادة الكفاءة الايطالية الطرف المغربي يحتاج الى
*عقد الازدياد
*شهادة السكنى
*شهادة العزوبة
*شهادة الجنسية
يجب المصادقة على كل هاته الوثائق قبل ترجمتها ب ملحقة وزارة الخارجية بالرباط تكلفة المصادقة عليها 20درهم للوثيقة.ثم قمت بترجمتها للايطالية . لكن حصل لي مشكل كبير و هو ان المترجمة اضاعت ملفي بكل الوثائق الاصلية . لكن توكلت على الله و قالت لي المترجمة انها ستعوضني ماديا لكن هاته الوثائق لاتعوض ماديا لانك ستفقد الوقت و خطيبتك ستعود لبلدها . لكن الحمد لله وجدتها .
الطرف الايطالي
*عقد الازدياد
*شهادة كاملة بها العزوبة و الجنسية و السكنى بايطاليا انها وثيقة واحدة
 تذهب للقنصلية و تعطيهم الوثائق فتاخد شهادة الكفاءة كلفتها 47 درهم .
 شهادة الكفائة يجب المصادقة عليها بملحقة وزارة الخارجية بالرباط
بعد جمع ملفي الطرفين نقوم بالآتي :
لكسب الوقت يجب على الطرف الأجنبي أن يرسل نسخا من الوثائق المطلوبة قبل حضوره للمغرب باسبوع او اكثر وتأخذها للمترجم وتخبره أنك ستأخذ الأوراق المترجمة عند حضور الطرف الأجنبي مع الوثائق الأصلية ، وبهذا ستكسب اياما ستكون بأمس الحاجة إليها
بعد حضور الطرف الأجنبي للمغرب يرتاح في الليلة الأولى من تعب السفر ، في اليوم الموالي تذهبون للرباط للحصول على السجل العدلي المركزي من وزارة العدل والحريات مصحوبين ب ( صورة من الصفحة الأولى من و صورة من صفحة إثبات تاريخ الدخول للمغرب من جواز السفر وصورة من البطاقة الوطنية و تمبر فئة 10 دراهم على الساعة الثامنة والنصف صباحا, لقد قالو لي مع الساعة الثانية بعد الزوال ان اعود لاخد السجل العدلي المركزي)
ثم تذهبون بعد ذلك لمقر وزارة الخارجية للمصادقةعلى شهادة الكفاءة .
في اليوم الموالي تأخذون الوثائق الأصلية للمترجم ليقارنها مع النسخ التي تسلمها منذ اسبوع مع إضافة السجل العدلي المسلم من وزارة العدل ليترجمه كذلك ، في نفس اليوم ستأخذ الوثائق المترجمة من الترجمان .
ثم تذهبون لعمل شهادة طبية لغرض الزواج ، انا عملتها ب 80 درهم للواحد . يجب ان يكون رقم بطاقتك الوطنية بشهادتك و رقم جواز السفر لخطيبتك بشهادتها .تذهب لمحكمة الاسرة تسال عن مكتب الزواج المختلط تعطي الوثائق للموظف يتفحصها . بعد ذلك يرسلك لامرأة تقوم بعمل نسخ يقومون لك ب 7 نسخ لجميع الملف . ثم تعطيها لنفس الموظف مجددا .
سوف يعطيك ملف و يقول لك اذهب لاعطائه لوكيل الملك . تاخده للوكيل يمضيه بدوره و يعطيك ملف مغلق تاخده لولاية الامن , هناك يتم استجوابك و شريكتك عدة اسئلة عن كيفية تعارفك بها و هي ايضا لكن انا كنت محظوظا هو انه كان هناك العديد من الازواج لذلك تم جلب ضباط شرطة غير متخصصين بالزواج المختلط . و الشرطي اللذي استجوبني و زوجتي كان يجيد فقط الفرنسية. و زوجتي لاتتكلم الفرنسية . لذلك كان يسالني انا و انا اسالها و هي تجاوب ثم اترجم له ههههههه.
بعد ذلك قالو لي يجب ان انتظر اياما معدودة ثم الذهاب لوكيل الملك لمعرفة اذا ما توصلو بالتحقيق . ذهبت بعد 3 ايام كانو توصلو بالظرف من ولاية الامن فتحه شخص  نائب عن وكيل الملك ثم قال لي ان كل شيء جيد ثم اخده للوكيل امضاه لي و وضعه بظرف و اغلقه ثم قال لي اذهب لمحمكة الاسرة فذهبت لنفس الموظف اللذي اعطيته الملف في الاول . فتح الملف و ذهب لقاضي الملكف بالزواج المختلط فاعطاني الاذن بالزواج المختلط . ذهبت لمكتب العدول اعطيته الاذن فقام بتحرير العقد لي و قال لي بعد 3 ايام عد فلما عدت اعطاني عقد الزواج . تكلفة العدول 500 درهم ، اراد ان ينصب علي لانني سالت شخصا يعمل بنفس المكتب و قال لي 500 درهم لكن عندما سالني العدل هل اعرف الثمن قلت له نعم 500درهم فقال لي هذا ثمن زواج عادي و ليس مخلق فقلت له لقد سالتكم قبلا و قلتم 500 فهاهي 500 درهم هي اللتي املك.
اخدت العقد و ذهبت للمصادقة عليه بمحكمة الاسرة، دخلت لمكتب قام شخص بختم العقد، و قال لي اذهب لمكتب القاضي ليمضيه لك و عد لمكتبي لانك تحتاج لامضاء آخر ذهبت لمكتب القاضي فامضاه لي ،و سالته هل يحتاج امضاء آخر قال لي لا فعلمت ان الشخص الآخر كان يريد فقط الرشوة . فذهبت في سبيلي بدون العودة اليه ، في اليوم الموالي ذهبت للرباط للمصادقة عليه في ملحقة وزارة الخارجية ثم قمت بترجمته للايطالية و قمت بدفعه للقنصلية الايطالية .  و قالو لي انه بعد 4  اسابيع يجب على زوجتي ان تذهب لتسأل في commune .

لكن بعد مرور 6 اسابيع توصلوا من القنصلية بالعقد و قاموا بالرد عليهم و هنا يأتي دوري اي سوف اذهب للقنصلية لاسأال هل توصلوا بالرد ام لا و لمدة شهرين كل اسبوع اذهب عندهم لأسأل و اخيرا فقط يوم الاربعاء الماضي توصلت بالجواب ا تحصلت على عقد زواج ايطالي .
هذا كل ما في الأمر ببساطة وبدون تعقيدات ، والسلام عليكم ورحمة الله
مستعد للإجابة عن تساؤلاتكم كلما سنحت الفرصة

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.